أدوات مساعدة

تحميل برنامج spss للكمبيوتر مجانا 2023 تنزيل برابط مباشر من ميديا فاير

IBM SPSS Statistics Base


22.0



Windows

ما هو برنامج SPSS؟
تحميل برنامج spss للكمبيوتر هو برنامج يعمل على نظام ويندوز ويمكن استخدامه لإدخال وتحليل البيانات وإنشاء الجداول والرسوم البيانية. يتيح تنزيل spss للكمبيوتر التعامل مع كميات كبيرة من البيانات ويمكنه تنفيذ جميع التحليلات المشمولة في النص والكثير غير ذلك. يستخدم برنامج SPSS عادة في العلوم الاجتماعية وفي عالم الأعمال، لذا فإن المعرفة بالبرنامج ستكون مفيدة لك في المستقبل. يتم تحديث SPSS بانتظام. إذا كنت تريد تحميل برنامج spss للكمبيوتر فأنت في المكان المناسب، فأتمم القراءة.

إذا كنت ترغب في المزيد من التفاصيل وتعلم الكثير عن برنامج spss للكمبيوتر، فأنصحك بشدة بقراءة كتاب أندي فيلد “اكتشاف الإحصاءات باستخدام SPSS” (Field، 2009). يعتقد البعض منا الذين استخدموا البرامج لسنوات طويلة أنهم يعرفون كل شيء ولا يولون اهتمامًا كبيرًا للميزات الجديدة. ولكن، تعلمت الكثير جدًا من كتاب أندي.

للمزيد يمكنك:

تحميل برنامج spss 25 كامل مجانا

تحميل برنامج spss يدعم اللغة العربية

تحميل برنامج spss 26 كامل مجانا

تحميل برنامج spss 24 مع الكراك مجانا

ميزات تحميل برنامج spss للكمبيوتر

تتضمن الوظائف الأساسية المتاحة في تحميل برنامج spss للكمبيوتر ما يلي:

  1. تنزيل برنامج spss للكمبيوتر مجانا برنامج إحصائي لتحليل البيانات الكمية – يتضمن التكرارات والجداول المتقاطعة والإحصائيات الثنائية.
  2. برنامج الموديلات الذي يسمح بالنمذجة التنبؤية. يتيح للباحثين بناء وتحقق النماذج التنبؤية باستخدام إجراءات إحصائية متقدمة.
  3. تحليل النصوص الذي يساعدك على استخلاص الأفكار من المدخلات النوعية من خلال الاستبيانات ذات الأسئلة المفتوحة.
  4. تصميم المرئيات الذي يتيح للباحثين استخدام بياناتهم لإنشاء تمثيلات مرئية متنوعة عند تحميل spss للكمبيوتر.
  5. بالإضافة إلى هذه الوظائف الأربعة، يوفر تنزيل برنامج spss للكمبيوتر أيضًا حلول إدارة البيانات. تسمح حلول إدارة البيانات في SPSS، مثل FHIR، للباحثين بأداء اختيار الحالة، وإنشاء بيانات مشتقة، وإعادة تشكيل الملفات.

تحميل برنامج spss للكمبيوتر والقيام بفتحه

لفتح برنامج SPSS، هناك طريقتان ممكنتان تعتمد على هيكلية الحاسوب الذي تعمل عليه، وهما:

1. إذا كان هناك رمز اختصار SPSS على سطح المكتب، فما عليك سوى وضع المؤشر عليه والنقر المزدوج بزر الماوس الأيسر.
2. انقر الزر الأيسر للفأرة على الزر المعروض على الشاشة، ثم وجِّه المؤشر إلى البرامج أو جميع البرامج وانقر الزر الأيسر للفأرة. اختر SPSS 17.0 لنظام التشغيل Windows عن طريق النقر بالزر الأيسر للفأرة. (لفترة من الوقت، كان يُشار إلى البرنامج باسم PASW Statistics 17، ولكن يبدو أن ذلك الفكرة قد تم التخلي عنها حيث يطلق عليه الجميع SPSS. قد يختلف رقم الإصدار بحسب وقت قراءتك لهذا النص.) ويمكن استخدام أي من هاتين الطريقتين لتشغيل البرنامج بنجاح.
استخدم أي من هاتين الطريقتين لفتح برنامج SPSS بنفسك.

عند تحميل برنامج spss للكمبيوتر وفتحه، سيظهر لك شاشة تشبه الصورة على الصفحة التالية. يتيح لك مربع الحوار الذي يظهر خيارات تشغيل البرنامج التعليمي، إدخال البيانات، تشغيل الاستعلامات، أو فتح مصدر بيانات موجود بالفعل. النافذة التي تظهر خلف هذه الشاشة هي نافذة محرر البيانات والتي تُستخدم لعرض البيانات من أي ملف تختاره. يمكنك اختيار أي خيار من مربع الحوار للبدء والنقر على موافق، أو ببساطة النقر على إلغاء. إذا قمت بالنقر على إلغاء، يمكنك إما إدخال بيانات جديدة في محرر البيانات الفارغ أو فتح ملف بيانات موجود بالفعل باستخدام شريط القائمة “الملف” كما سيتم شرحه لاحقًا.
للتعرف على تخطيط برنامج SPSS، يمكنك النقر على “إلغاء”.

تخطيط برنامج SPSS

تتضمن تخطيط برنامج SPSS نافذة محرر البيانات التي يمكن عرضها بوضعين مختلفين يتم اختيارهما من الجهة اليسرى السفلية من الشاشة. يعرف وضع عرض البيانات بـ “Data View” وهو المكان الذي ترى فيه البيانات التي تستخدمها، بينما يعرف وضع عرض المتغيرات بـ “Variable View” وهو المكان الذي يمكنك فيه تحديد تنسيق البيانات الخاصة بك عند إنشاء ملف أو التحقق من تنسيق ملف موجود مسبقًا. يتم حفظ البيانات المدخلة أو المشاهدة في محرر البيانات في ملف بامتداد .sav.

نافذة عارض SPSS هي النافذة الأخرى الأكثر استخدامًا في تنزيل برنامج spss للكمبيوتر مجانا، حيث تعرض نتائج التحليلات التي تم تشغيلها وأي رسائل خطأ. يتم حفظ المعلومات المعروضة في عارض النتائج في ملف بامتداد .spo. دعنا نقوم الآن بفتح ملف نتائج وفحصه. على شريط القائمة، حدد “فتح” واختر “النتائج”. من الملفات المتاحة . سيظهر ما يلي، حيث يتم عرض مخطط الملف على الجانب الأيسر، بينما يتم عرض النتائج الفعلية على الجانب الأيمن. لتصغير أو تكبير أي جانب، ضع المؤشر على الخط الذي يفصل بينهما، وعندما يظهر السهم المزدوج، اضغط على زر الماوس الأيسر وحرك الخط في أي اتجاه. يمكنك تعديل الحجم بإطلاق زر الماوس.

تُستخدم نافذة Syntax لعرض لغة الأوامر المستخدمة لتشغيل عمليات مختلفة. عادةً ما يقوم المستخدمون بإعداد الأوامر باستخدام مربعات الحوار ولن يحتاجوا إلى استخدام نافذة Syntax. ومع ذلك، يمكن الوصول إلى نافذة Syntax إذا قمت بلصق الأوامر من مربع الحوار إليها، أو إذا قمت بكتابة الأوامر بنفسك، وهو شيء لن نركز عليه هنا. تنتهي ملفات Syntax بامتداد .sps.
والآن، دعنا نستعرض القوائم والأيقونات في برنامج SPSS. انقر على كل خيار في شريط القائمة بشكل منفصل لمراجعة الخيارات المدرجة تحت كل منهم، واتبع الوصف أدناه.

تنزيل برنامج spss للكمبيوتر

يتضمن شريط القائمة “الملف” في برنامج SPSS جميع الخيارات التي تستخدمها عادة في برامج أخرى، مثل “فتح” و “حفظ” و “إغلاق”. يجب ملاحظة أنه يمكنك فتح أو إنشاء ملفات جديدة بأنواع مختلفة، كما هو موضح في الجهة اليمنى.

 

 

 

 

برنامج spss للكمبيوتر يتضمن شريط القائمة “تعديل” في برنامج SPSS الأوامر القياسية للقص والنسخ واللصق، بالإضافة إلى الخيارات اللازمة لتخصيص عرض البيانات والنتائج. عند النقر على قائمة “الخيارات”، ستظهر صندوق الحوار على الجانب الأيسر من الشاشة، الذي يمكن استخدامه لتنسيق البيانات والنتائج والرسوم البيانية وغيرها من العناصر. يمكن أن تكون هذه الخيارات مرهقة للغاية، لذا يمكنك استخدام الخيارات الافتراضية للحظة الحالية. ولا يمكن تصديق أن مؤلف هذا النص كان غير مدرك لأن هذه الخيارات يمكن تعيينها بسهولة!

يسمح شريط القائمة “عرض” في برنامج SPSS بتخصيص أدوات الشريط الأدوات، وضبط حجم الخط، وإضافة أو إزالة خطوط الشبكة التي تفصل كل نقطة من البيانات، واختيار ما إذا كنت تريد عرض البيانات الخام أو علامات البيانات. يتيح قائمة “البيانات” عدة خيارات، مثل ترتيب البيانات حسب المتغيرات المحددة واختيار الحالات المناسبة للتحليلات التالية. تحتوي قائمة “التحويل” على العديد من الخيارات لتغيير المتغيرات الحالية، مثل تحويل المتغيرات المستمرة إلى متغيرات تصنيفية، وتحويل النتائج إلى درجات الرتبة، وإضافة ثابت إلى المتغيرات، وغير ذلك الكثير. تتضمن قائمة “التحليل” جميع الأوامر المطلوبة لتحليل الإحصائيات وحساب الإحصائيات الوصفية، وهي ستكون محور اهتمام كبير في هذا الكتاب. وأخيرًا، توفر قائمة “الرسوم البيانية” الأوامر المطلوبة لإنشاء أنواع مختلفة من الرسوم البيانية، مثل الرسوم الصندوقية والهيستوغرامات والرسوم الخطية والرسوم الشريطية.

 

يتيح شريط “الخدمات العامة” في تنزيل برنامج spss للكمبيوتر مجانا إنشاء قائمة بمعلومات الملف، والتي تشمل جميع المتغيرات والتسميات والقيم والمواقع في ملف البيانات والأنواع. يتمثل البرامج الإضافية في برامج يمكن إضافتها إلى حزمة SPSS الأساسية، ومن المحتمل أنه ليس لديك الوصول إلى هذه البرامج.

يمكن استخدام قائمة “النافذة” لتحديد النافذة التي تريد عرضها، مثل محرر البيانات أو عارض النتائج أو البناء النحوي. يمكنك أيضًا استخدام الأيقونات الموجودة مباشرة تحت شريط القائمة للوصول إلى الأوامر الشائعة المتاحة في القوائم الخاصة. عند تحريك المؤشر فوق الأيقونة، سيظهر وصف موجز للأمر المرتبط بها. تتيح قائمة “المساعدة” العديد من الخيارات المفيدة، بما في ذلك رابط إلى صفحة SPSS الرئيسية ومدرب الإحصائيات ودليل البناء النحوي. يمكنك أيضًا استخدام خيار الفهرس للبحث عن موضوعات محددة، أو تصفح الفئات والفئات الفرعية المتاحة في المحتويات.

في المقالات القادمة، سنراجع العديد من الوظائف الخاصة المتاحة من خلال هذه القوائم والأيقونات ومعرفة طريقة تحميل برنامج spss للاندرويد. ومع ذلك، من المهم أن تخصص بعض الوقت لتعرف على التخطيط والخيارات المتاحة قبل البدء. لإغلاق SPSS، يمكنك النقر على زر الإغلاق الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة أو تحديد “الخروج” من قائمة “الملف”. سيظهر صندوق الحوار لكل نافذة مفتوحة ليطلب منك حفظ العمل قبل الخروج. يوصى بحفظ ملفات البيانات، ولكن يجب التفكير في ما إذا كنت بحاجة لحفظ ملفات الإخراج أم إذا كنت تريد فقط طباعتها.

 

تحميل spss للكمبيوتر

انقر على “لا” لكل صندوق حوار يظهر، لأنه لا يوجد أي ملفات جديدة أو تم تعديل ملفات.

 

 

في نهاية مقالنا حول تحميل برنامج spss للكمبيوتر نتمنى أن نكون قد أتممنا الشرح حول البرنامج بطريقة جيدة تسهم في سهولة استخدامك له، مع بيان أهم ما يميز تنزيل برنامج spss للكمبيوتر مجانا.

وإذا أردت تنزيل برنامج spss للكمبيوتر يمكنك كتابة برنامج spss للكمبيوتر أو تنزيل برنامج spss للكمبيوتر مجانا أوتنزيل spss للكمبيوتر أو تحميل spss للكمبيوتر في شريط بحث جوجل مرفقا معها “ويكي سوفت” لتذهب إلى صفحات التحميل مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *